يافا : مسلسل عربي جديد- بقلم رانية مرجية

أنهى الطاقم الفني تصوير مسلسل درامي تدور أحداثه في مدينة يافا المسلسل مكون من 12 حلقة مدة كل حلقة خمسون دقيقة . هذا وقد استغرق انجاز وتصوير هذا العمل ثلاثة أشهر. تدور أحداث المسلسل في ميناء يافا ومن هناك تتسرب الأحداث إلى شوارع وأزقة وبيوت يافا وهذه هي المرة الأولى التي يتم من خلال الكاميرا تصوير يافا كمدينة في بيوتها وأهلها وتطرح مشاكل وهموم المجتمع اليافي .
هذا وقد وضع الفنان والمخرج القدير ومؤسس مسرح السرايا في يافا ومدير مسرح الحياة في الرملة أديب جهشان فكرة القصة وعمل مع المنتج وكاتب السيناريو يوفال أور.
على كتابة هذا المسلسل الرائع والجاد لمدة عام ونيف . وشاركت في صياغة الهيكل الدرامي للمسلسل كل من ميسلون حمود وعنات جفني. إضافة إلى مساعدين مهنيين لجعل هذا المسلسل يليق بأهل يافا خاصة والمجتمع العربي عامة. وانجاز كهذا ليس بالأمر السهل والعادي ولا سيما أنه يتطلب موارد ودعم مادي ولوجستي
ابتداء من الاختبارات الفنية والعمل مع الطاقم الفني والتقني واختيار أماكن تصوير تتجاوب مع متطلبات المسلسل .
هذا واختار المسئولون المخرج علي نصار للقيام بإخراج المسلسل وتم إسناد الإنتاج للسيدة سناء طنوس وقام المصور السينمائي المشهور أمنون زالييف بتصوير المسلسل وقد تجاوز عدد الطاقم الفني والتقني أكثر من مئة. ولابد من التنويه هنا ان هذه النقلة تعتبر سابقة فنية لم يعهدها المجتمع العربي سابقا . هذا ويشارك فنانون وفنانات من يافا وخارجها منهم يوسف أبو وردة. أديب جهشان. حنان حلو. بيان عنتير. محمد قندس. زياد بكري . جبر ابو قاعود . غسان اشقر . ماريا زريق. فارس حنانيا. عاصم زعبي. وسيم خير .حسن طه . ميساء خميس. ميساء عبد الهادي. هيام دياب وآخرون. هذا وتدور أحداث المسلسل بين عائلتي خياط وسليمان. حيث يجمع الاباء حليم وجميل صداقة وشراكة على سفينة صيد كبيرة.
وتتشابك الأحداث الدرامية وتتفاعل من خلال الشخصيات في حالات درامية متنوعة إذ يقع حادث انفجار في السفينة وتغرق ومن تلك اللحظة تنقطع العلاقة ويسودها التوتر والغضب حيث يتهم كل فرد الاخر بالمسؤولية على هذه المصيبة والكارثة وهكذا وخلال سنوات طويلة يعم التوتر والقطيعة بين الرجلين وبالرغم من ذلك يأتي كل منهما الي الميناء يوميا ويجلس كل منهما في ركنه الخاص بعيدا عن الاخر. ومن هذا المكان يعرض المسلسل الوضع الصعب الذي يعيشه الصيادين وكيف أن السلطة تحاول طردهم من الميناء لتحويله إلى ميناء سياحي.
من خلال أحداث المسلسل نتعرف على المعاناة و الحياة الجميلة لأهل يافا وهنا تنكشف أمامنا الأحلام المستقبلية والطموحات للصغار والكبار إضافة إلى النضال اليومي من أجل البقاء وانزلاق الشباب للتعامل بالمخدرات وقضايا السكن وعلاقة الشباب الغرامية إضافة لتثبيت الجذور العائلية للبقاء رغم كل شيء في يافا0
بقي أن نذكر ان المسلسل أنتج لصالح القناة 33 باللغة العربية ومقرر أن يبث قبل نهاية هذه السنة .

IMG_0667 IMG_0675 IMG_0684

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .