كيف يتصرف الزوج مع المرأة الغيورة وكيف تتعامل المرأة مع هذا الزوج

 1

 

عندما تغير المرأة على زوجها شيء طبيعي لأن الغيرة غريزة أوجدها الله في المرأة كغريزة الأمومة فنادراً ما تجد إمرأة لا تغار  لكن يجب ان لا يصل الامر بالمرأة كما هو الوضع بالصورة اعلاه.. الغيرة أنواع منها السيء المدمر و منها المحبب للنفس، لكن كثيرًا ما يواجه الزوج صعوبة بالغة في التعامل مع الزوجة الغيورة، خاصة إذا زادت هذه الغيرة عن الحد المعقول، فأحيانًا يصف الزوج حياته مع زوجته أنها أصبحت كـ “الجحيم”، بسبب غيرتها الشديدة، التي تعكر صفو الحياة الأسرية بين الرجل والمرأة وتعمل على زعزعة الثقة بينهما، مما قد يجعل الأمور تصل إلى الطلاق.

 يجب ان يعرف كلا الزوجيين ان الغيرة إذا تجاوزت حدودها ستعكِّر صفو الحياة الزوجية والأسرية و تؤدي إلى زعزعة الثقة بينهما و قد تؤدي إلى الطلاق في بعض الحالات.

والمرأة التي تغير على زوجها دائما وبلا أسباب تسمم حياتها وحياة زوجها وتدفعه بنفسها إلى الهرب منها والبحث عن غيرها.

هنا نبحث عن حل لتلك الغيرة القاتلة ونوجه تلك النصائح للزوج وكيفيه تعامله مع زوجته الغيورة.

1-إعلم أيها الزوج أن غيرتها تلك سببها حبها لك.

* لا بد أن تعلم أولاً بأنّ الغيرة صفة ملازمة لكثير من النساء وليست خاصة بزوجتك؛ وهذا مما يعينك على قبول وضعك، والتكيف معه؛ لأنّ هذا هو الوضع السائد في كثير من البيوت؛ “فإنّ عموم البلوى يخفف آثارها”؛ ويجعلك تنظر إلى زوجتك على أنها ليست بدعًا من الزوجات في تصرفها.

ولكن الأمر يخفّ ويثقُل حسب تعاملك أنت معها من رفضًا أو قبولاً. وقناعتك بأنّ الغيرة صفة فطرية في المرأة يزيد في محبتك لزوجتك، ورعايتها رعاية شفقة؛ فهي لا تبحث عن سبب ينغِّص عليك، وإنما هي تتعامل مع الغيرة بطريقة فطرية عفوية، كتعاملها مع شدة الحنان على أبنائها و تحمل مشقة رعايتهم.

2-تحدث معها برفق

أيها الزوج تحدث مع زوجتك بحب وحنان وعطف شديد وأخبرها أنك تحبها وتعيش معها في سعادة شديده وأن حياتك ليس لها معنى بدونها.

3-تجنب ما يثير غيرتها.

حاول أن تتجنب كل ما يثير غيرتها مثلا قلل من خروجك بمفردك وحسسها باهتمام خروجها معك وإنك تحب أن تكون معك حتى خارج البيت ولا تحاول مقارنتها بالأخريات.

4-المرأه عاطفيه وأنت أكثر عقلانية.

فالمرأة عاطفيه جدا وكى تكسبها استخدم معها العبارات الإيجابية والدعوات الصالحة وكلمات الثناء مثلا أخبرها بأن لو عادت الأيام إلى الوراء ما أخترت زوجه غيرها ……

إن الكلام العاطفي يثير المرأة، وهو السلاح الذي تستطيع كسبها للأبد.

إن الكلمة الطيبة تنعش قلب المرأة؛

5-اللجوء إلى الله.

دوما أيها الزوج إلجأ إلى الله والإلحاح فى الدعاء أن يهدى لك زوجتك وأن يرفع غيرتها وتذكر موقف أمنا أم سلمة ـ رضي الله عنهاـ عندما خاطبها رسول الله “حيث أخبرته بأنها ذات غيرة ؛ فدعا لها بخير”.

6-أعطيها ثقتها بنفسها.

دائما أشعرها بأهميتها وأعطيها ثقه بنفسها عندما تكونوا فى مجمع عائلي فهي تحب أن تتحدث معها وتصغى لحديثها أمام الجميع فهذا يعزز من قيمتها أمام نفسها وأمام من حولها ويجعلها تفخر بك.

7-تخصيص وقت للحوار بينكم.

خصص وقتا معين للحوار عن الماضي والذكريات الجميلة التي حدثت معكم فإن الحديث عنها يجددها كما لو كانت وقعت بالأمس وأيضا تحدث عن الحاضر وإيجابياته وسلبياته وكيف نستطيع التغلب على مشكلاته وعن المستقبل، وعن وعوده، و خططه، وحظوظه الجيدة.

8-التعبير المادي عن الحب.

وذلك من خلال هديه تقدمها لها والمفاجأة لها وقع جميل.

اختر هدية معبرة، وليس المهم في الهدية قيمتها المادية عند المرأة؛ بل بمناسبتها وملاءمتها لذوقها وما تحبه، وتعبيرك عن شعورك بها، واستذكارك لها.

9- حسسها بحنانك.

للمرأة أوقات ضعف كالحمل والولادة والمرض وقتها تحتاج إليك كثيرا فحسسها بحنانك وطيبتك واهتمامك بها.

10- تغزل في جمالها.

لا بد أن تتعاهد أمامها دوما بالثناء على لبسها وتجملها فأظهر لها سرورك بما ترتديه وأخبرها عن إعجابك الشديد بذوقها الراقي الجميل وأبدى اهتمامك بسؤال من إين اشتريت هذا الثوب الجميل؟

وأن لونه رائع ومناسب لبشرتها ومقاسه مناسب لجسمها

أشياء كهذه تسعدها وتجعلها تشعر باهتمامك ..

 

 ** ولا أوجِّه الأمر للزوج فقط بل على الزوجة أن تُسهِم في رفع الغيرة عن نفسها؛ وأن تحدث نفسها كثيرًا بأنّ غيرتها الزائدة تؤذي زوجها, وأنّ عليها أن تتغافل كثيرًا عمّا قد يكون من المواقف مبنى على أفكار وخيالات لا أساس لها.

نعم يجب ان تتعامل المرأة بشكل عام، والزوجة الغيورة بشكل خاص، مع زوجها على أساس الصدق والوفاء، وألا تُفرط في الشك والقلق نحوه، لأن هذه الصفات ستجعل الحياة بائسة وتعيسة بينهما.

واخيرا فما رأيكما ايتها المرأة وايها الرجل فيما قاله الاطباء بأن الغيرة وبالرغم من تعدد أنواعها، إلا أنها ترجع إلى عدة أسباب محددة مثل طريقة التربية التي اكتسبها الشخص الغيور، وشعوره بعدم تقبل الآخرين له، وفقدانه ثقته بنفسه وبمن حوله، ونظره دائمًا لهم أنه أقل منهم في الإمكانيات والقدرات حتى ولو كان أفضل منهم.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .