كوكتيل حلبي بقلم :الياس ابو عقصة ـ معليا

לכידה

على وزن “الشرق الاوسط الجديد” لكوندوليزا رايس

في هذه الايام تشتد عيون المعنيين الى حلب. ولما كنت واحدا منهم تراني اخشب امام “صندوق الفرجة” لأرى واسمع والاحق التطورات في سوريا وخاصة في حلب.

***  قبل ايام كان اجتماع  في جنيف وصفه البعض بانه هام , بين جون كيري ولافروف, وبعد اكثر من عشر ساعات ظهر الوزيران في مؤتمر صحفي ليقول كل منهما ما في جعبته.

وقف الوزير لافروف وقال بما معناه :اننا نساعد شركائنا الامريكان على فصل النصرة عن باقي الفصائل المسلحة,باعتبار النصرة تنظيم ارهابي.الحق يقال , لم استطع تلك الليلة على النوم لان المساكين الامريكان (مش قادرين) يفصلوا القمح من الزيوان, وتبرع لافروف لمساعدتهم .ولان الحق يقال , لا لافروف ولا الامريكان ولا غيرهم يستطيع فصلهم, لان جميعهم زيوان ولا قمح بينهم.

***زار جو بايدن انقرة وهو يحمل  “هدية” الى اردوغان, وهذا بعد يوم او اثنين من دخول “قوات سوريا الديمقراطية ” (الكردية) الى مدينة جرابلس بدعم من الطائرات الامريكية.

“الهدية” هي اولا قبول ودعم القوات التركية للدخول الى جرابلس وطرد قوات سوريا الديمقراطية(الكردية) وثانيا هي طلب الامريكان من قوات سوريا الديمقراطية (التي دعمتها قبل يومين) بترك جرابلس ومنبج والعودة الى الوراء ,الى الشرق من نهر الفرات. يعني لحد هون وبس , دعمناكم , اسا بكفي , الدور مش الكو.

دخل اردوغان جرابلس ليقول لمن يهمه الامر: انا هون, او بلعب معكم او بخربط.

اما داعش فخرجوا من جرابلس دون قتال ,يعني ماكو اوامر بالتصدي, والاصح انو الفاخوري بركب ذان الجرة كيف بدو. يعني  يلا يا داعش ’اسا مش دوركو.

***اما في حلب فالمعارك طاحنة بين حيص بيص وبين الجيش العربي السوري وحلفائه. وانا زدت ثقافتي في جغرافية سوريا واسماء قراها ومدنها المختلفة , نبل والزهراء وحندرات, بستان الباشا, معمل الاسمنت في الشيخ سعيد, مجمع البحوث العلمية, الحمدانية, الكاستيلو وغيرها وغيرها وكل يوم نزداد معرفة وفرحا واملا بطرد الدواعش بكل مسمياتها من المنطقة. وكل العيون على حلب.

*** لفت نظري المعركة في حلب ,الاقتصاد,الصناعة,السوق , التجارة ,بعدما سرقها تجار الحرب ونهبوا خيراتها ودمروا ابنيتها ,تشب اليوم من بين الانقاض لتصبح العنوان .ام المعاك في حلب, وسوف تنتصر وتعود حلب وتعود سوريا وسوف يندحر الاعداء على ابواب حلب. ومن حقي ان اردد مع المغني:

من حقي افتخر بالشهبا واتغنى       ست الحسن من جارها اتهنى

شباب يعدوا الايام لو جارت        عنا الصبر لو باب

شهباء شو عملوا فيك            وجنود هدوا  ماضيك

اسمك يا شهبا    يا شهبا   انكتب    مجد وحضارة  وحضارة انكتب

بمية الذهب  كتبنا يا حلب      من فجر الدني   انت ام الطرب

****      في احدى زيارات شمعون بيرس للناصرة عندما كان رئيسا للحكومة استقبلته الشبيبة الشيوعية بالسحجة  وغنولوا  : هزي يا نواعم ”

***   العودة الى البداية :

قال كيري وباقي الامريكان ان سوريا لن تبقى كما   كانت, واليوم يقول كيري يجب المحافظة على الاراضي السورية.

اردوغان قال  على الاسد ان يرحل,واليوم يقول ممكن التفاهم مع الاسد.

الامريكان دفشوا الاكراد ليعملوا  “دويلة” اما اليوم فالحديث عن “احلام اليقظة”.

السعوديون قالوا لإسرائيل “يجب سحق حزب الله” فأجاب نصرالله :زمن الهزائم قد ولى واليوم زمن المقاومة والنصر. اليوم اليمنيون يسحقون السعودية في نجران.

السعوديون قالوا للعراقيين ان الحشد الشعبي العراقي هو تنظيم ارهابي,فرد رئيس الحكومة العراقية :انهم قوة مقاومة وتحرير ومن اليوم يتبعون كقوة عسكرية للرئاسة العراقية.

السعودية اتهمت ايران بالإرهاب, واعتبرتها دولة عدوة. اما اسرائيل فأصبحت “دولة شقيقة”

ابعث سلاماتي للآنسة كوندوليزا رايس رايس ,واقول لها طقي وموتي .

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .