فلسطينية تكتب لـ’هيلاري كلينتون’

1

رام الله -الوسط اليوم:كتبت الشابة الفلسطينية ليالي عواد رسالة وجهتها الى مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، في موقع “هافينجتون بوست” وذلك رداً على مقالة كانت قد كتبتها كلينتون قبل ايام قليلة في مجلة “ذا فوروورد” التي تتوجه الى اليهود الاميركيين، والتي تعهدت فيه بتعزيز العلاقات مع اسرائيل اذا اصبحت رئيسة.

وكتبت عواد في رسالتها:

الى الوزيرة كلينتون،

انا شابة فلسطينية تربيت في مجتمع ذكوري، وخطابك الذي تحدثت فيه عن حقوق المرأة ألهمني لتخيل العالم على انه مكان يتساوى فيه الجنسان، وكسيدة أولى، فانت أعلنت “حقوق المرأة هي حقوق الأنسان”، وهذا امر اؤمن به بقوه ايضاً انا الاخرى.

لهذا السبب دهشت عندما قرأت المقالة التي نشرتيها في مجلة “ذا فورورد”؛ فوجئت لأنك عندما تحدثت عن وطني فلسطين، لم تذكر ولا مرة الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الانسان ضد النساء والاطفال الفلسطينيين.

والاسوأ من ذلك، عندما وصفت الشعب الفلسطيني انهم ارهابيون يتم تحفيزهم من خلال التحريض، وكأن الاحتلال العسكري الاسرائيلي غير موجود.

انا لست ارهابية، ولا اؤمن باستخدام العنف، انا شابة فلسطينية تربيت تحت الاحتلال واحاول ان احسن حياتي من خلال التعليم، وهذا الامر لم يكن سهلاً بالنسبة لي.

بدأت في سن الخامسة بالمرور من خلال الحواجز العسكرية الإسرائيلية من اجل الوصول الى المدرسة، وكان يتم تفتيشي بشكل يومي بطريقة مهينة انا وشقيقاتي ووالداي. وفي احد الايام قام احد الجنود باطلاق الكلب الخاص بالجيش من اجل ملاحقتنا، وأطلقوا النار علي، كان من الممكن ان اقتل في ذلك اليوم دون سبب، مثل اي مواطن فلسطيني.

كان من الممكن ان اكون الطالبة هديل صلاح الهلشمون (18 عاماً)، التي قتلها جنود اسرائيليون على احد الحواجز العسكرية في الخليل أيلول الماضي دون سبب.

هناك ملايين الفتيات والنساء مثلي، فماذا عنا؟ فوفقاً للمقالة التي كتبتها نحن غير موجودين، نحن غير مرئيين، مثلما كان يتم معاملة النساء عبر التاريخ.

هل تعلمين ان نصف الفلسطينيين نساء وفتيات؟ هل تعلمين اننا نعيش تحت الاحتلال العسكري؟ وان المستوطنين الإسرائيليين قد سرقوا ارضنا؟ هل تعلمين ان النساء الحوامل يلدن على الحواجز العسكرية عندما يتم ايقافهن من قبل الجنود الاسرائيليين؟.

هل علمت بقصة الأم الفلسطينية إسراء عابد، التي لم تشكل اي خطر على الجنود لكنه تم اطلاق النار عليها من قبل شرطي اسرائيلي في منطقة العفولة؟ هل كنت تعلمين ان الطفل الفلسطيني محمد ابو خضير قد خطف وحرق حياً في العام الماضي من قبل مستوطنين اسرائيليين؟ هل تعلمين ان الجيش الإسرائيلي قتل 17 طفلاً فلسطينياً في الشهر الماضي لإلقائهم الحجارة او بدون أي سبب!.

أنت لم تذكر أياً من هذه الامور في مقالتك. لكنني متأكدة ان لديك علما بها، فأنت كنت وزيرة للخارجية الأمريكية وتحدثت حول وقف اطلاق النار في غزة. انا متأكدة انك تعلمين هذه الأمور، لكنك اخترت الصمت، وان لا تتحدثي عن هذه القضايا.

ربما هذا الامر جيد لكي كسياسية في الولايات المتحدة، لكنه يعني انك تدعين ان اشخاص مثلي غير موجودين على هذه الارض.

الوزيرة كلينتون، لقد كنت امرأة ألهمت الكثير من النساء والفتيات حول العالم. حلمي أنا ان اصبح ناشطة سلام وحقوق انسان، لكن مقالك تركني أشعر بالاحباط العميق، انا اعلم انك تستطيعين القيام بالأفضل، فارجوك لا تنسينا مرة أخرى.

مع الشكر،

ليالي عواد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .