رحيل مخرج “صح النوم” خلدون المالح

a

غيّب الموت المخرج السوري الكبير خلدون المالح في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، عن عمر يناهز 78 عاماً في إحدى مستشفيات مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية بعد صراع مرير مع المرض.

ولد المالح في دمشق عام 1938 وانتسب إلى نقابة الفنانين في 1968. أنتج أوائل مسلسلات دريد لحام ونهاد قلعي وكانوا معاً في برنامج “الإجازة السعيدة” بعيد افتتاح التلفزيون السوري .أحد روّاد العمل التلفزيوني في سوريا وأحد المؤسسين له، لم يترك المالح مجالاً فنياً إلا وعمل فيه. أعدّ وقدّم البرامج التلفزيونية، كما قام بإخراج مسلسلات “مقالب غوّار” و”صح النوم” و”ملح وسكر” والحلقات الأخيرة من مسلسل “حمّام الهنا”. تلك الأعمال التي كلما عُرِضت تبدو وكأنها تُعرَض للمرة الأولى.
بعد إخراجه مسلسل الجمل، حصل المالح على الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان نعى المخرج الراحل قائلاً عنه إنه “كان من رواد الدراما في سوريا منذ انطلاقتها قبل أكثر من خمسين عاماً فضلاً عن كونه من مؤسسي نقابة الفنانين وكان له سبق تصدير الفن السوري إلى الوطن العربي وخاصة من خلال عمله مع المبدعين دريد لحام ونهاد قلعي في مجمل أعمالهما التلفزيونية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .