خفايا الارض مغارة مانوت (المنوات/ الخزنة) ـ   الياس ابو عقصة

%d7%9c%d7%9b%d7%99%d7%93%d7%94

اثناء اعمال الحفريات في مستوطنة مانوت ( المنوات/ الخزنة), المقامة على ارض معليا في العام 2008, وبالصدفة اكتشفت حفرة عميقة مما اثار فضول العاملين هناك.

حالا وصل الى الموقع طاقم من الباحثين في هذا مجال المغاور من الجامعة العبرية بالقدس.وهؤلاء اتصلوا بدورهم  بسلطة الآثار,وابلغوهم عن وجود جمجمة انسان وادوات حادة من حجر الصوان وعظام حيوانات متحجرة .

اثر ذلك بدأت طواقم خبراء الآثار بإجراء مسح اثري شامل ليجدوا آثارا كثيرة من فترات ما قبل التاريخ.

ومنذ عام 2010 تعمل الطواقم الخاصة, بإدارة  عمري برزلاي من سلطة الآثار ,عوفر مردر من جامعة بن غوريون ,يسرائل هرشكوفتش من جامعة تل ابيب بالبحث العلمي الممنهج.

تقع المغارة في مستوطنة مانوت (المنوات او موقع الخزنة كما يسموها في معليا) في الجليل الغربي شمال كيبوتس الكابري. المغارة عبارة عن قاعة كبيرة بطول 80 مترا وعرضها يتراوح بين 10 الى 25 مترا.ارضيتها شديدة الانحدار من المدخل حتى نهايتها.في المغارة توجد حجرتان تطلان الى الداخل وترتفعا بعض الامتار عن الارضية.ويبدو ان تدحرج الحجارة وكذلك عدد من الطوالع(ستالاغمايت) اقفلت مدخل المغارة, وذلك في الفترة الحجرية الوسطى اي قبل حوالي 15000 سنة.

اهم اكتشاف في المغارة كانت جمجمة انسان متحجرة نادرة الوجود,وجدت في الحجرة الشمالية .الفحص المخبري اثبت انها “لمجموعة الانسان الحضاري” (هومو سابينس)وتشبه جماجم من الفترات الحجرية القديمة في اوروبا وشمال افريقيا. وحسب علماء المعهد الجيولوجي الاسرائيلي فانها تعود لفترة 50000 حتى 60000 سنة.اذ ان هذه الجمجمة النادرة هي البرهان الحجري  الاقدم خارج القارة الافريقية, وعليه فان الجنس البشري الحديث خرج في موجات هجرة متعددة من افريقيا بدأت قبل 65  الف سنة . البحث العلمي يتركز اليوم على تطور الانسان الاول حتى يومنا هذا بمشاركة العديد من المؤسسات العلمية العالمية,خاصة وان بعض الاثريات التي وجدت ايضا مثل الفقرة الرابعة من العمود الفقري  وكف رجل مكسورة تسهم قي حقل المعرفة. . ويبدو ان الهجرة من افريقيا كانت عن طريق وادي النيل ثم سيناء ومنها  الى بلادنا وتحديدا منطقة قبارة (حيفا) ووادي المغر غرب جبل الكرمل ثم وادي العامود والمنوات  ومنها شمالا الى لبنان و سوريا حتى اوروبا(طريق اليابسة).

لقد حالفني الحظ لاكون مع مجموعة مهتمين في هذا المجال ,في زيارة الموقع ولسماع بعض المعلومات من الباحث البروفسور يسرائيل هيرشكوفتش من جامعة تل ابيب الذي اشرف على العمل الاثري في المكان,وبرفقته دخلنا الى المغارة .

المغارة الآن مقفلة امام الزوار, الا ان القائمين عليها يستعدون لتجهيزها وفتحها للزوار.

الصور بطف من و:يكيبيديا، الموسوعة الحرة

 

imagesmanot_cave_speleothemimagesmanot_cave_speleothem%d7%9c%d7%9b%d7%99%d7%93%d7%94

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .