انطلاق مشروع  القارئ الصغير  والكتابة الإبداعية  في مدارس  كفرمندا

______  ______  14

 

بمبادرة  مفتش  المعارف  الدكتور هاني كريدين ، وبالتعاون  مع طاقم اللغة العربية في مدارس كفرمندا ، تقرر متابعة العمل في  مشروع القارئ  الصغير ، والكتابة الإبداعية ، بعد النجاح الكبير الذي حققه المشروع ، والاهتمام والتقدير من قبل الطلاب والأهالي والعاملين في حقل التعليم  ، والنتائج  الكبيرة التي يحققها المشروع.

يهدف المشروع إلى تنمية وتشجيع روح القراءة لدى الطلاب وتقرب الطالب من الكتاب، ويعزز مكانة اللغة العربية، ويقوي شخصية الطالب من خلال وقوفه أمام طلاب صفه ليقدم ملخصًا من القصص التي قرأها، وينمي روح  القيادة ،والمسئولية لدى الطلاب.

ويزيد المشروع من الثروة اللغوية ويوسع خيال وآفاق الطالب ويُثري لغة الحوار بين الطلاب، يتعرف الطالب على  ألوان الأدب المختلفة وعلى أدباء محليين وعالميين وعلى نتاجهم، وخاصة أثبتت الأبحاث العلاقة الوثيقة بين تنمية الذكاء والقراءة لدى الطالب.

خلال المشروع يقوم الطالب بقراءة 7 قصص تتناسب مع مستواه في المرحلة الابتدائية ، و5 روايات هادفة، في المرحلتين الإعدادية  والثانوية عدا المشتركة في المناهج التعليمية، ويقدم التقارير عنها لمعلم اللغة العربية، لتشكل تحصيل الطالب في موضوع المطالعة. بإمكان الطالب الاستعانة بالمكتبات الصفية والمدرسية والبيتية والعامة، وفي نهاية المشروع في منتصف شهر أيار يتم اختيار ثلاثة طلاب من كل طبقة من صف ثالث إلى الثاني عاشر ليتم تكريمهم

وسط احتفال مهيب بحضور الأهالي والمفتشين والمعلمين والمديرين والمسؤولين في المجلس المحلي .

ويقدم الطلاب إبداعاتهم المميزة خلال الاحتفال ويجري تكريمهم بمجموعة من الكتب القيمة وشهادة تقدير، وجوائز تشجيعية من قبل المدرسة، كما تقرر في اجتماع  طاقم اللغة العربية البلدي الذي عقد مؤخرا، الاستمرار في مشروع ” إبداعات مندوية ” ، اذ يشارك طلاب مدارس كفرمندا المبدعون في كتاب مشترك يتوج الكتابة الإبداعية، حيث تم إصدار 7 كتب من السلسلة، ، يعمل على نجاح المشروع طاقم اللغة العربية في القرية بإشراف الأستاذ سهيل عيساوي ، ويجسد المشروع التعاون المثمر بين المداس في القرية .

يشار إلى أن المشروع يحظى بدعم سخي وتعاون كبير من قبل المجلس المحلي ولجنة أولياء أمور الطلاب المحلية  والمكتبة العامة، ويعتبر  نموذجا فريدا  في  الوسط  لتشجيع  القراءة كمنهج  حياة لدى الطلاب .

______  ______  5 ______  ______  14 ______  ______ 1 ______  ______ 2 ______  ______ 3 ______  ______ 4 ______  ______ 6 ______  ______ 9 ______  ______ 10 ______  ______ 11 ______  ______ 12 ______  ______ 13 cover-copy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .