البابونج  – قد يحسن صحة الانسان واقتصاده   بقلم : سهيل مخول


S0hel

مصدر الاسم بابونج فارسي وتعني ” تفاح الأرض”  شَبه الفُرس رائحة البابونج برائحة التفاح  ولهذا السبب تمت تسميته  بهذا الاسم . ويعرف البابونج بالاسم “كموميل”   أو بزهرة عين القط .

للبابونج فوائد جمة وقد عرفها الفراعنة واليونانيون القدماء، ومن أهمها استعمالها للشرب كالشاي بدون غليانها ( توضع في الماء المغلي لمدة 10 دقائق ) ثم تشرب فهي مهدئة للأعصاب ، طاردة للغازات، مقاومة للالتهابات، تساعد في تفتيت حصى الكليتين ، كما وأنها تزيل الصداع  وتقوي الكبد  كما ويستعمل لشطف الفم عند وجود التهابات اللثة والاسنان ويستعمل قطرة للعيون كما وأنه مقوي للشعر وللبشرة.

البابونج نبات عشبي حَوّلي (غير مُعمر)، ينتمي للعائلة المركبة، من أقاربه الخس  وعباد الشمس. يصل   ارتفاع نبتة البابونج 15 – 60 سم وذلك يتعلق بالصنف وخصوبة التربة، أكثر الأصناف انتشاراً للزراعة البابونج الالماني او المجري . يُزرع على نطاق واسع في الكثير من دول العالم. وأهمها، ألمانيا ، اسبانيا هولندا والولايات المتحدة مجموع انتاجهم للبابونج يساوي 75% من الانتاج العالمي . الموطن الاصلي للبابونج انجلترا أو أواسط اوروبا، وهناك يُزرع بكثرة،  من تلك البلدان امتدت زراعته لتشمل حوض البحر المتوسط والامريكيتين واستراليا. كما وتنتشر زراعته في منطقتنا في الدول التالية  مصر، اسرائيل ، سوريا، لبنان والاردن. يتراوح سعر الطن الواحد من ألأزهار الجافة 1200 – 3000 دولار امريكي . ولذلك يمكن زيادة المساحات المزروعة بالبابونج في دول العالم الثالث لتحسين الدخل ولتوفير العلاج الرخيص نسبياً وتحسين وضعهم الصحي.

توجد عدة انواع من البابونج، قسم منها نباتات برية وقسم اصبح يزرع كنبات زراعي لأهداف طبية، ينتشر في حدائقنا البابونج الاصفر، النورة  مكونة من أزهار أنبوبية، أما البابونج الدارج للزراعة فهو كالاقحوان النورة مكونة من أزهار انبوبية صفراء اللون  وهي في المركز وأزهار لسانية بيضاء اللون في محيط النورة،  الصنف الأول يقطف الساق مع الأزهار أما الصنف الثاني فتجمع الأزهار بدون السيقان.

يباع البابونج بعدة طرق وهي:

  1. بابونج غير مجفف: يتم قص سيقان البابونج بعد الإزهار (الازهار الصفراء الأنبوبية) وتباع مع أوراقها وسيقانها في موسم ازهارها في الاسواق التقليدية – شاهدتهم عند باب العامود في القدس وفي سوق الناصرة. على الغالب مصدر هذه النباتات من الحدائق المنزلية.
  2. بابونج جاف: يتم قص أزهار البابونج ( يتم حصادها في المزارع الكبيرة بواسطة حصادات خاصة) تجفف ثم تسوق  بدون تصنيع وتباع في أسواق العطارين وفي الصيدليات.
  3. بابونج مُصنع:

أ‌.        يتم سحق (فَرم) الازهار المجففة ووضعها في أكياس ورقية ناعمة ذات ثقوب دقيقة (مثل أكياس الشاي)  يحتوي الكيس الواحد 1 – 1.5 غرام ، نجدها في الحوانيت مع علب الشاي والقهوة. كما وتباع في الصيدليات.

ب‌.   كما ذكر في القسم (أ ) يضاف لها نباتات مجففة مثل أوراق نبات لويزة و/ او أوراق النعنع.

ت‌.   يتم اسخراج الزيوت العطرية من الازهار بواسطة التقطير.

للبابونج رائحة عطرة لاحتوائه على  زيت طيار بنسبة 1.5 % من الأزهار الجافة، يتم استخراجه وتحويله الى سائل بطريقة التقطير. كما وتحتوي أزهار البابونج  على أملاح معدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم ويحتوي على الحامض الاميني “طرفتوفين” الذي يؤثر على الجهاز العصبي ويحتوي على الحامض الاميني  “كمازولان”  الذي يقاوم الحساسية والالتهابات.

Sohel Makhoul في مركز اللقاء بابونج الحديقة الاصفر بابونج

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .