ابنة معليا فالنتينا أبو عقصة تعود من العاصمة كيب تاون

1عادت الفنانة فالنتينا أبو عقصة إلى البلاد الأربعاء المنصرم من كيب تاون ، جنوب أفريقيا بعد أن سطرت فصلا جديدا  في مسيرتها الفنية والنضالية بعيد إطلاق كتاب مسرحيتها  ( أنا حرة ) في إحتفالية خاصة على أرض سجلت في التاريخ أسطورة نضال المعتقلين السياسيين في تحقيق التحرر وعلى رأسهم الزعيم المناضل نيلسون مانديلا .
وقد حملت إحتفالية إطلاق كتابها – في كيب تاون تحديدا – الذي يجسد صورة حقيقية عن نضالات المعتقلين السياسيين الفلسطينيين في أقبية سجون الإحتلال الإسرائيلي، أبعادا وإنجازا لمشروع أبو عقصة في مساهمتها وبإستمرار في حمل قضايا وهموم شعبها، وهي”الفنانة المتألقة  والجسورة “على حد تعبير المناضل د. أحمد قطامش في مقدمته للكتاب، وهي “خير سفيرة للموضوع وصاحبة رؤية ومسيرة “بحسب كلمة الفنانة الفلسطينية إيمان عون في كلمتها عن أنا حرة أيضا. وأتت مسرحية أنا حرة – جولة من جولات التحقيق في أقبية السجون الإسرائيلية، من قصص وشهادات حيه –  في مجلد باللغتين العربية والإنجليزية يحوي أراء ونقدا  حول النص والعمل المسرحي لعدد من الإعلاميين، والفنانين  والحضور على الصعيد المحلي، العربي، والعالمي، ويحوي مقدمة مطولة للمناضل قطامش، شهادة نيلها الجائزة العالمية للأدب المسرحي  (إيتيل عدنان) في ستوكهولم،  صورا توثيقية للعرض المسرحي ، ومقدمة الكاتبة في ثلاثة أبواب، ويعد هذا المجلد وثيقة أدبية تسهم في إثراء أدب المقاومة وتثبت تجربة الأسرى الفلسطينيين في المكتبة العربية والعالمية .
وضمن فعاليات  المؤتمر الدولي للكاتبات المسرحيات الذي عقد دورتة العاشرة في جامعة كيب  تاون، تم في الأول من تموز الحالي التوقيع على النسخة الأولى للكتاب – الذي صدر في أواخر حزيران  –  بحضور عشرات المشاركين بالمؤتمر من عدة دول حول العالم يذكر منهم  بريطانيا ، فرنسا، الولايات المتحدة ، السويد ، مصر ، أستراليا، كندا، إيطاليا ، وقد تصدر حفل إطلاق الكتاب كلمة مديرة المؤتمر كارين جينيس التي رحبت معرفة بأبوعقصة بنشأتها ومسيرتها، تلاها قراءة من نص المسرحية – المترجم للإنجليزية –  قدمه ثلاثة من الممثلين الناشئين من جنوب أفريقيا، ثم عرض مقطعا من المسرحية مترجما، وإختتم الحفل قبيل التوقيع بكلمة  فالنتينا. وغير أن بعض الحضور إقتنى الكتاب ،أهدته أبو عقصة  شخصيا لعدد من الحضور ومنهم  المكتبة الوطنية في جنوب أفريقيا ولفروعها، لمكتبة جامعة كيب تاون، للمخرج  ليف بيرسون  في المسرح الوطني السويدي، أستاذة الأدب الإنجليزي في جامعة الإسكندرية د.أماني السيد  وللشاعرة والفنانة الأفريقية المعروفة نابو موشيني .
من الجدير ذكره أن العمل  المسرحي  والمجلد أيضا هو من إنتاج  خاص ومستقل، دعم وساند أبوعقصة فيهما عدد من المؤسسات ورجال الأعمال الفلسطينيين .
ويتم التحضير حاليا لتوقيع النسخة الأولى في فلسطين ، المرتقبة  في 12 آب المقبل بإحتفالية يستضيفها معهد إيميل توما في حيفا ، يلها إحتفالية التوقيع في رام الله  في الرابع من أيلول يستضيفها مسرح عشتار ،  وسيعلن بعدها عن قائمة أمكنة  توفر الكتاب في البلاد وحول العالم .2

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .