إعلان حالة الطوارئ العالمية بسبب فيروس زيكا

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن حالة الطوارئ العالمية بسبب فيروس زيكا، وذلك بعد اجتماع لجنة الطوارئ، فما هي توصياتهم؟

اشارت منظمة الصحة العالمية امس على ان تفشي فيروس زيكا في الامريكتين اصبح حالة طارئة صحية وبانه يشكل تهديدا للصحة في العالم اجمع.

وتوصلت المنظمة الى هذا القرار بعد اجتماع لجنة الطوارئ يوم امس في جنيف، والذي ضم فريقا من الخبراء العالميين. ويعني هذا القرار ضرورة تحديد الاولويات فورا وجميع الموارد المتاحة على وجه السرعة للحد من انتشار المرض.

وطالبت بدورها المنظمة ببذل المزيد من الجهود الدولية والتعاون الدولي بهدف مواجهة الفيروس والقضاء عليه من اجل منع انتشاره عالميا وفقدان السيطرة عليه.

وقالت في هذا الصدد رئيسة منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان Dr. Margaret Chan: “على الجميع الان، وبالاخص الباحثين تسخير جل طاقاتهم وامكانياتهم من اجل انتاج لقاح فعال لفيروس الزيكا”.

وعلقت تشان الى ان العلاقة ما بين فيروس زيكا واصابة المواليد الجدد بصغر الراس Microcephaly ليست حتمية بعد، وهذا ما يقوم الباحثون بدراسته في الوقت الحالي.

لا قيود حتى الان

لم تقم منظمة الصحة العالمية حتى الان بفرض اي قيود على السفر الى المناطق التي يتواجد فيها هذا النوع من البعوض الناقل لفيروس زيكا، وقالت تشان: “نحن بحاجة الى استجابة دولية للتاكد من ان هذا الفيروس يسبب الاصابة بصغر راس المواليد الجدد”، واضافت: “ان الفيروس غير ضار لمعظم الاشخاص.” حيث اشارت وزارة الصحة البرازيلية الى ان 80% من المصابين بالمرض حتى الان لم يظهر عليهم اي اعراض، في حين ان الاعراض التي ظهرت على الاخرين تمثلت في الحمى والصداع والطفح الجلدي بالاضافة الى الم المفاصل والعضلات وحتى  التهاب ملتحمة العين Conjunctivitis.

لكن من جهة اخرى تنصح منظمة الصحة العالمية النساء الحوامل باتخاذ بعض الاجراءات:

  • الغاء او تاجيل السفر الى المناطق المتضررة بفيروس زيكا.
  • على النساء الحوامل المتواجدات في هذه المناطق استشارة الطبيب فورا، بالاضافة الى حماية انفسهن من لسعات البعوض.

وبالرغم من عدم اصدار منظمة الصحة العالمية لقيود على السفر الى هذه المناطق، نصحت كل من الولايات المتحدة الامريكية وكندا مواطنيها وبالاخص النساء الحوامل بتاجيل السفر الى المناطق التي يتواجد فيها البعوض الناقل لفيروس زيكا. اما في الحالات القصوى التي يتعين السفر فيها، فيجب اخذ الاحتياطات اللازمة والقيام بالاجراءات الضرورية من اجل تجنب الاصابة بلسعة البعوض، ومن اهمها:

  • ارتداء ملابس ذات اكمام طويلة طوال الوقت.
  • استخدام الكريمات والمراهم الطاردة للبعوض.
  • ابقاء جميع منافذ وابواب المنزل موصدة طوال الوقت للتاكد من عدم دخول البعوض الى المنزل.
  • استخدام ما يعرف بالناموسية اثناء النوم لابقاء البعوض بعيدا قدر المستطاع.

منقول عن موقع ويب طب

BN48941zika-1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .